الإندبندنت: احتمالات التوغل السعودي بسوريا تزيد مخاوف حصول صراع دون نهاية

حذرت صحيفة الإندبندنت، الجمعة، من أن احتمالات التوغل السعودي في سوريا تزيد المخاوف من “صراع دون نهاية”، فيما أوضحت أن الخطوات المصيرية الأولى لإرسال قوات برية بقيادة سعودية إلى الأراضي السورية تم اتخاذها.

ونشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية موضوعا عن تطورات الملف السوري بعنوان، “الحرب الأهلية السورية: احتمالات التوغل السعودي تزيد المخاوف من صراع دون نهاية”، أعده محرر الشؤون السياسية كيم سينغوبتا يشير إلى تحذيرات وزير الخارجية الروسي من مخاطر حرب دائمة أو حرب عالمية إذا أرسلت دول الخليج قوات برية.

ويقول سينغوبتا، إن “الخطوات المصيرية الأولى لإرسال قوات برية بقيادة سعودية إلى الأراضي السورية قد تم اتخاذها لكن ذلك يرفع من المخاوف من صراع دموي بلانهاية في الإقليم بأسره”.

ويضيف أن محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ونجل الملك ووزير الدفاع ناقش خطط بلاده العسكرية لإرسال قوات برية لسوريا مع قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مقر الحلف في بروكسل حيث خرج بعدها أشتون كارتر وزير الدفاع الأمريكي ليصرح بأن العديد من الأمور المختلفة تم مناقشتها مع السعوديين بخصوص طبيعة مهمة القوات البرية في سوريا.

ويعرج أيضا على تصريحات كارتر التى أوضح فيها أن أول المهام التي يمكن للقوات السعودية الاضطلاع بها هي تدريب الجيش السوري والشرطة على العمل البري مع قوات مصاحبة وأضاف “كما ناقشنا أيضا إمكانية استخدام قوات خاصة ورغم ذلك لا أريد أن أتحدث عن ذلك الآن”.

ويوضح سينغوبتا، أن “ذلك يأتي بعد عدة أشهر من امتناع القوات الجوية لدول الخليج عن شن غارات في العراق وسوريا وتركيزها على الجبهة الجنوبية في اليمن حيث يحاربون الحوثيين المدعومين من إيران”.

ويضيف، أن “المملكة أعلنت أن هذه القوات بقيادتها ستشكل من تحالف من دول إسلامية منها البحرين والكويت والإمارات والأردن”، مشيرا إلى تصريحات مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني والذي التقى بن سلمان في بروكسل قال بعد المقابلة “نحن نرحب بالعرض والسعوديون جادون في هذا الأمر ويقودون هذا التحالف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *