قائد بالبيشمركة: لاتراجع عن الإستفتاء وسنحافظ على المناطق الكردستانية خارج الإقليم

سبتمبر 17, 2017 | 1:18 م

 

أكد قائد قوات الـ70 للبيشمركة الشيخ جعفر مصطفى، الاحد، أنه لاتراجع عن قرار الإستفتاء بأي شكل من الأشكال، مشيرا في الوقت نفسه الى ان قواته ستحافظ على المناطق الكردستانية خارج الإقليم.

وقال مصطفى في كلمة له خلال ملتقى قوات البيشمركة الذي أقيم في أربيل . إن “التضحيات التي قدمتها الشعب الكردستاني أكبر بكثير مما نطلبه”، مشيرا الى أن “الدولة الكردستانية ستشكل سواء كانت اليوم أو غدا وسنتمتع بكافة حقوقنا العادلة”.

وأكد مصطفى أنه “لاتراجع عن الإستفتاء بأي شكل من الأشكال”، مشيرا في الوقت نفسه الى “اننا سنحافظ بكافة إمكانياتنا على المناطق الكردستانية خارج الإقليم”.

ودعا مصطفى الى “توحيد الصفوف ووضع الخلافات جانبا من أجل تحقيق استقلال كردستان”.

واصدر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أمس السبت، بيانا أعلن فيه عن إطلاق مبادرة للحوار بين الزعماء السياسيين للتوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة تكفل تجاوز الأزمة التي أحدثها استفتاء إقليم كردستان، فيما أشار إلى إلغاء سفره المقرر إلى نيويورك وتكليف رئيس الوزراء حيدر العبادي بإلقاء كلمة العراق باجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

كما أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.

وأصدرت الولايات المتحدة، أمس، بيانا جددت فيه عدم تأييدها لاستفتاء إقليم كردستان، محذرة من أنه يشتت التركيز على الجهود الرامية إلى إلحاق الهزيمة بـ”داعش”، فيما اعتبرته “استفزازا وزعزعة للاستقرار”.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أمس، عدم تأييدها لاستفتاء كردستان، محذرة من تأثيره على استقرار الشرق الأوسط، فيما اقترحت إجراء محادثات غير مشروطة بين بغداد وأربيل.