نائب: قانون التأمينات الاجتماعية سينقذ صندوق التقاعد من الافلاس

سبتمبر 3, 2017 | 11:52 ص

وكالة عين الراصد

انتقد عضو اللجنة القانونية النيابية حسن توران، الاحد، الحملات الاعلامية المستعجلة التي تثار حول مشروع قانون التأمينات الاجتماعية قبل وصوله الى مجلس النواب، مشيرا الى ان مشروع القانون ضروري لايقاف حالة الاستنزاف والازدواجية في الحقوق التقاعدية لانقاذ صندوق التقاعد من الافلاس.

وقال توران ، ان “مشروع قانون التأمينات الاجتماعية لم يصل الى مجلس النواب حتى اللحظة كي يتم اعطاء الرأي القانوني الدقيق حوله”، لافتا الى ان “مايتم تداوله عبر الاعلام من نسخ لايمكن الاعتماد عليها بشكل كامل”.

واضاف توران، ان “العراق وضمن شروط البنك الدولي لانقاذ صندوق التقاعد من الافلاس نتيجة لاستنزافه بشكل غير صحيح فعليه القضاء على الازدواجية في الحقوق التقاعدية، وان تكون هنالك اولوية لعوائل الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من اجل البلد”، مبينا ان “مايطرح من مخاوف على حقوق الشهداء هو جزء من الحملة الاعلامية ضد القانون قبل وصوله الى البرلمان وقبل الاطلاع عليه وهو امور لاينبغي التسرع بها بهذا الشكل”.

واكد توران، ان “القانون سيأتي الى البرلمان ويحال الى اللجان المختصة ويتم قراءته القراءة الاولى ومن ثم مناقشته والاطلاع على الملاحظات التي يقدمها اعضاء البرلمان بغية تعديله بالشكل الذي يضمن جميع الحقوق”، داعيا الى “تاجيل المعركة الاعلامية لحين وصول القانون ودراسته”.

وكان عضو لجنة الشهداء البرلمانية خلف عبد الصمد دعا، الأربعاء (16 اب 2017)، الحكومة لمساعدة المتضررين من النظام السابق وتعويضهم “سنوات العذاب والحرمان والضياع”، مشددا على ضرورة تطبيق قوانين العدالة الاجتماعية بحذافيرها ومحاسبة كل من يحاول عرقلتها.